الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
انت الزائر رقم

web counter code

أعلى زيارات عشرة دول
حكمة العدد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» معادلة كسر القرش شغالة
الجمعة 28 نوفمبر 2014 - 8:57 من طرف وحيد العشرى

» اقتراح
الجمعة 21 مارس 2014 - 21:01 من طرف abdelghany

» برنامج كنترول الإعدادى
الثلاثاء 19 نوفمبر 2013 - 4:23 من طرف سعيدعبدالقادر

» منهج الصف الأول الثانوى (للمدارس التجريبى لغات)
الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 7:31 من طرف samy atta

» تحميل برنامج نت اوب والكراك Netop School 6.0 + Crack
الأربعاء 18 سبتمبر 2013 - 20:46 من طرف hardstone

» فرصه لمن يريد العمل بشركات السياحه ووكالات السفر على مستوى العالم
الأحد 8 سبتمبر 2013 - 15:27 من طرف iecs-rania

» خبر هام لمن يرغب العمل فى مجال التنميه البشريه
الأحد 8 سبتمبر 2013 - 15:23 من طرف iecs-rania

» نتيجة الشهادة الاعدادية
الأربعاء 5 يونيو 2013 - 0:30 من طرف عبد الفتاح الجمل

» اعدادية الغربية
الأحد 2 يونيو 2013 - 15:04 من طرف alamir55

» الارقام السرية الخاصة بالاجهزة الرقمية وبشكل مرتب
الأربعاء 29 مايو 2013 - 8:52 من طرف ابوسـويلم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Control
 
بنتك يامصر
 
profsayed
 
هانى
 
L7zet skoon
 
aabbt5
 
rania
 
ابراهيم فتحى
 
واحد من الناس
 
مجدى زكريا
 

شاطر | 
 

 التوحد واضطراب التواصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aabbt5

avatar


مُساهمةموضوع: التوحد واضطراب التواصل    الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 19:37

التوحد واضطراب التواصل واضطرابات السمع والبصر ،، والتدخل العلاجي

التوحد واضطراب التواصل :

حيث أن اضطرابات اللغة والكلام والجوانب المعرفية مظاهر أساسية في التوحد ،

فإنه من المتوقع أن يكون هناك تشابه بين التوحد والاضطرابات اللغوية ، وبسبب هذا

التشابه فإنه يتم الخلط أحياناً بين التوحد وهذه الاضطرابات 0

اضطرابات اللغة الاستقبالية وجد أنها تتشابه مع اضطرابات اللغة التي يظهرها

الأطفال التوحديين ، نتائج الدراسات في هذا المجال أشارت إلى انه مع وجود

تشابه بين التوحد واضطرابات اللغة الاستقبالية فإنه يمكن التمييز بين الاضطرابيين

الأطفال من ذوي الاضطرابات اللغوية الاستقبالية يحاولون التواصل بالإيماءات

وبتعبيرات الوجه للتعويض عن مشكلة الكلام ،

بينما الأطفال التوحديين فإنهم لا يظهرون تعبيرات انفعالية مناسبة أو رسائل غير

لفظية مصاحبة ،

قد تظهر المجموعتان إعادة الكلام ولكن الأطفال التوحديين يظهرون إعادة كلام

وخاصة إعادة الكلام المتأخر أكثر ،

يفشل الأطفال التوحديين في استخدام اللغة كوسيلة اتصال ولكن الأطفال في

اضطرابات اللغة يتعلمون فهم مفاهيم اللغة الأساسية والرموز غير المحكية

ويحاولون التواصل مع الآخرين ،

وبناءً عليه فإن القدرة أو القابلية على التعلم والتعامل مع الرموز تعتبر الفارق الرئيسي

بين المجموعتين 0



التوحد واضطرابات السمع والبصر :


الانسحاب الاجتماعي ، والانزعاج من تغيير الروتين ، وسلوكيات أخرى يمكن أن

تظهر من قبل أطفال صم وهو يشبه السلوك الذي يظهره الأطفال المتوحديين ،

هذه السلوك تعتبر ثانوية بالنسبة للصم ، ونتيجة لاضطرابهم ولكنها أولية وأساسية

في حالة الأطفال المتوحديين ،

معظم المتوحدون ليسوا صماً ،

وإذا شك بالطفل بأنه يعاني من التوحد فإنه يجب أن يتم فحص سمعه لاستبعاد

إصابته بالصمم 0

الأطفال المكفوفون أو ضعاف البصر يمكن أن يظهروا استثارة ذاتية وحركات

نمطية تشبه ما يقوم به الأطفال التوحديين ، وأكثر من ذلك

فإن اضطراب التوحد في الاستجابة إلى المثيرات البصرية يمكن أن

تشير إلى التوحد في أول انطباع 0




التدخل العلاجي والتربوي :


اعتمد التدخل العلاجي والتربوي أساساً على وجهة النظر التي كانت سائدة

حول أسباب التوحد ،

وحيث أن التوحد كان يعتقد سابقاً بأنه اضطراب انفعالي يساهم الوالدين فيه

مساهمة أساسية ،

فقد كان العلاج عن طريق التحليل النفسي هو الأسلوب السائد حتى السبعينات ،

أن أحد الأهداف الأساسية للتحليل النفسي هو إنشاء علاقة قوية مع نموذج يمثل

الأم المتساهلة المحبة علاقة لم تستطع أم الطفل التوحدي أن تزوده بها ،

وأن هذه العلاقة قد تأخذ سنوات حتى تتطور خلال عملية العلاج النفسي 0

يتضمن العلاج مرحلتان :

في الأولى : يزود المعالج الطفل بأكبر كمية ممكنة من الدعم وتقديم الإشباع وتجنب

الإحباط مع التفهم والثبات الانفعالي من قبل المعالج 0

وفي الثانية : تركز على تطوير المهارات الاجتماعية وتتضمن تأجيل الإشباع

والإرضاء 0

إن معظم برامج المعالجين النفسانيين للأطفال كانت تأخذ شكل جلسات للمريض

الذي يجب أن يقيم في المستشفى وتقديم بيئة بناءة وصحية من الناحية الانفعالية 0

كما تستخدم طريقة العلاج البيئي وتتضمن تقديم برامج للطفل تعتمد على الجانب

الاجتماعي عن طريق التشجيع والتعلم على إقامة علاقات شخصية 0

أما التدخل التربوي :

فإنه يقوم في الأساس على استخدام إجراءات تعديل السلوك ذلك أن إجراءات تعديل

السلوك تقوم على أسس موضوعية وليس على انطباعات ذاتية ،

كما أنه أسلوب لا يضع اللوم على الوالدين ، وعلى العكس من ذلك فإنه يشرك الوالدين

في عملية العلاج ،

كذلك فإن إجراءات تعديل السلوك تعتمد على مبادئ وقوانين التعلم التي يمكن أن يتقنها

المعلمون بسهولة مقارنة بالأساليب الأخرى ،

وبالإضافة إلى إجراءات تعديل السلوك ، فإن البرامج التربوية يجب أن تتضمن

تركيزاً على الجوانب اللغوية النطقية عند الطفل التوحدي وذلك بإجراءات تهدف إلى

تحسين التواصل اللغوي الذي يفتقده الأطفال التوحديين ،

بالإضافة إلى إجراءات التعليم المباشر على مهارات أساسية ضرورية في الجوانب

الأكاديمية ومهارات الحياة اليومية 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوحد واضطراب التواصل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: متحدى الإعاقة :: التوحد والمتلازمات-
انتقل الى: