الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
انت الزائر رقم

web counter code

أعلى زيارات عشرة دول
حكمة العدد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» معادلة كسر القرش شغالة
الجمعة 28 نوفمبر 2014 - 8:57 من طرف وحيد العشرى

» اقتراح
الجمعة 21 مارس 2014 - 21:01 من طرف abdelghany

» برنامج كنترول الإعدادى
الثلاثاء 19 نوفمبر 2013 - 4:23 من طرف سعيدعبدالقادر

» منهج الصف الأول الثانوى (للمدارس التجريبى لغات)
الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 7:31 من طرف samy atta

» تحميل برنامج نت اوب والكراك Netop School 6.0 + Crack
الأربعاء 18 سبتمبر 2013 - 20:46 من طرف hardstone

» فرصه لمن يريد العمل بشركات السياحه ووكالات السفر على مستوى العالم
الأحد 8 سبتمبر 2013 - 15:27 من طرف iecs-rania

» خبر هام لمن يرغب العمل فى مجال التنميه البشريه
الأحد 8 سبتمبر 2013 - 15:23 من طرف iecs-rania

» نتيجة الشهادة الاعدادية
الأربعاء 5 يونيو 2013 - 0:30 من طرف عبد الفتاح الجمل

» اعدادية الغربية
الأحد 2 يونيو 2013 - 15:04 من طرف alamir55

» الارقام السرية الخاصة بالاجهزة الرقمية وبشكل مرتب
الأربعاء 29 مايو 2013 - 8:52 من طرف ابوسـويلم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Control
 
بنتك يامصر
 
profsayed
 
هانى
 
L7zet skoon
 
aabbt5
 
rania
 
ابراهيم فتحى
 
واحد من الناس
 
مجدى زكريا
 

شاطر | 
 

 أهم الاحداث المهمة التي حدثت فى مصر والعالم ب 2010

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
L7zet skoon

avatar


مُساهمةموضوع: أهم الاحداث المهمة التي حدثت فى مصر والعالم ب 2010    الثلاثاء 11 يناير 2011 - 18:14

أهم الاحداث المهمة التي حدثت فى مصر والعالم ب 2010


أهم الاحداث المهمة التي حدثت فى مصر والعالم ب 2010 حصاد عام 2010 فى مصر والعالم [b]أهم 10 ظواهر وابتكارت تكنولوجية غيرت وجه العالم في 2010 أشهر 10 صفحات عربية على فيس بوك في 2010الانتخابات البرلمانية ومرض مبارك أبرز محطات مصر في 2010






بسم الله الرحمن الرحيم
اخيرا قد انتهي وانقضى عام كامل بإذن الله بكل احداثة
منها ما كان سبب في اسعادنا وما نفتخر به ومنها ما يبكي له القلب وتدمع منه العين
ومنها ما تمنينا ان نحيا لنرى مثل هذا اليوم
ولنذكركم باهم احداث 2010


[url=http://www.dawshagya.com][/url]

31-1
مصر تتوج للمرة الثالثة على التوالى ببطولة افريقيا ..حسمها «جدو» الرائع..وجاب الكأس «السابع»

[url=http://www.dawshagya.com][/url]



الإطاحة بالجمل


3 يناير / كانون الثاني .. اقر الرئيس حسني مبارك تعديلاً وزراياً حيث تم تعين المهندس علاء فهمي وزيرا للنقل والمواصلات وتم تغير وزير التربية والتعليم ليحل أحمد زكي بدر رئيس جامعة عين شمس الأسبق بدلا من يسري الجمل, وشمل التغير خمس محافظين.

أحداث نجع حمادي



6 يناير / كانون الثاني .. لقي 7 أشخاص مصرعهم وأصيب 9 آخرين بينهم شرطي مسلم كان يحرص كنيسة وذلك بعد ان قام مسلحون بإطلاق النار على عدد من الأقباط عقب خروجهم من قداس عيد الميلاد بمدينة نجع حمادى بمحافظة قنا ، مستغلين تجمعات الإخوة المسيحيين.






[url=http://www.dawshagya.com][/url]
المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين


بديع مرشداً للإخوان

16 يناير / كانون الثاني .. أعلن المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين "المنتهية ولايته" محمد مهدي عاكف عن اختيار الجماعة للدكتور محمد بديع مرشدا عاما لها ، وما أن أعلن عن اختيار الدكتور محمد بديع مرشدا عاما ثامنا لجماعة الإخوان المسلمين ، إلا وثارت التساؤلات حول مستقبل الجماعة في فترة ما بعد محمد مهدي عاكف.

سيول سيناء

17 يناير / كانون الثاني .. تعرضت محافظة سيناء إلى سيول شديدة نتيجة لسقوط الأمطار مما تسبب في قطع عدة طرق من بينها طريق يربط بين محافظتي شمال وجنوب سيناء وبين مصر ودول المشرق العربي.
وأدت السيول إلى وقوع حالات وفاة وإصابات ، كما أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي بمناطق وسط سيناء وتأثر الحركة التجارية والأسواق وإعاقة حركة المرور بسبب تجمع مياه الأمطار في الشوارع وزحف الكثبان الرملية إلى الطرق.

مصر بطل إفريقيا

31 يناير / كانون الثاني .. توج المنتخب المصري بطلاً لكأس أمم أفريقيا للمرة الثالثة على التوالي والسابعة في تاريخه، إثر فوزه على نظيره الغاني (1ـ0) على ملعب 11 نوفمبر بالعاصمة الأنجولية لواندا، في المباراة النهائية للبطولة التي احتضنتها أنجولا، ويدين المنتخب المصري بفوزه إلى محمد ناجي "جدو" الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الـ 85.




[url=http://www.dawshagya.com][/url]
احمد نظيف وزينب زكى



زواج نظيف

16 فبراير / شباط .. تم زفاف رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف سيتم زفافه بمحافظة الأقصر على زينب زكي نائب رئيس هيئة تنمية تكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات، وذلك بعد وفاة زوجته العام الماضي.

وصول البرادعي


19 فبراير / شباط .. وصل الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والمرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة المقبلة في عام 2011 محمد البراد عي إلى القاهرة وذلك وسط إجراءات أمنية في مطار القاهرة لمنع أي تجمعات .

واحتشد مئات الصحفيين أمام صالة رقم 3 ، احتجاجا على اشتراط سلطات المطار دفع ألف جنية مصري، مقابل تصوير البراد عي أثناء وصوله .
وبدأ البرادعي نشاطا سياسيا هو الدعوة الى تغيير الدستور وإرساء مبادئ الديمقراطية وقاد تحركات شعبية لذلك من خلال الجمعية الوطنية للتغيير .

مرض الرئيس


[url=http://www.dawshagya.com][/url]

عودة الرئيس مبارك بعد العملية الجراحية



5 مارس / آذار .. توجه الرئيس مبارك إلى مدينة هايدلبرج الألمانية لإجراء بعض الفحوصات الطبية بمركز هايدلبرج الطبي وذلك لمتابعة شكوى متكررة من آلام بالحوصلة المرارية، وخلال هذه الزيارة خضع الرئيس لعملية جراحية ، وأثارت هذه العملية الجدل من جديد حول ضرورة وجود نائب لرئيس الجمهورية يحل محل الرئيس في حالات المرض أو الخضوع للعلاج، خاصة في ظل ترك الدستور الأمر اختيارياً.

رحيل طنطاوي

10 مارس / آذار .. توفي شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد "82" عاما بعد إصابته بأزمة قلبية خلال زيارته للمملكة العربية السعودية ، لحضور حفلة منح جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام ، وقد أصدر الرئيس حسني مبارك قرارا جمهوريا ينص على تعيين الدكتور أحمد محمد أحمد الطيب شيخا للأزهر، خلفا للشيخ طنطاوي.

أول حفيدة لمبارك

24 مارس / آذار .. رزق الرئيس المصري حسني مبارك بحفيدته الأولى "فريدة" من نجله جمال مبارك وزوجته خديجة الجمال ، وفريدة هي أول أبناء جمال مبارك "46 عاما" .

ضرب المتظاهرين بالرصاص

18 ابريل / نيسان .. طالب ثلاثة نواب في مجلس وزارة الداخلية بضرب المتظاهرين من حركة " 6 إبريل " بالرصاص, مؤكدين أن تلك المظاهرات تشكل خطرا على مصر.
وكان على رأس هؤلاء النواب النائب نشأت القصاص الذي ينتمي للحزب الوطني الحاكم الذي قال : "لو كان الأمر بيدي لاستجوبت وزير الداخلية بسبب حنيته في التعامل مع هؤلاء الخارجين على القانون".
، وقد سبب ذلك الكثير من الغضب ونظمت أحزاب المعارضة مظاهرات حاشدة في محافظة العريش للتنديد بتصريحات إطلاق الرصاص على المتظاهرين .

مقاطعة اللحوم

26 ابريل / نيسان .. ألزمت غرفة المنشآت السياحية بمصر جميع المطاعم والمنشآت السياحية بمقاطعة اللحوم وذلك لمواجهة الارتفاع الجنوني في أسعارها ، ولم تقدم المطاعم والمنشآت السياحية في هذا اليوم أية وجبات تحتوي على لحوم .

مد العمل بقانون الطوارئ


[url=http://www.dawshagya.com][/url]
رفض شعبي لتمديد العمل بقانون الطوارئ


9 مايو / آيار .. قررت الحكومة المصرية برئاسة أحمد نظيف مد العمل بقانون الطوارئ لمدة عامان جديدان يبدآن من بداية يونيو القادم وحتي 31 مايو 2012 , وتم عرض القرار على مجلس الشعب الذي وافق على تمديد القانون بموافقة نواب الحزب الوطني ، وسط احتجاج المعارضة .

انتخابات الشورى

6 يونيو / حزيران .. انطلقت انتخابات مجلس الشورى وسط أجواء ساخنة لم تشهدها الحياة السياسية في السنوات الأخيرة‏، وتوجه الناخبون للإدلاء بأصواتهم في انتخابات التجديد النصفي لعضوية مجلس الشورى، التي تنافس فيها 446 مرشحًا علي 74 مقعدًا في 55 دائرة انتخابية علي مستوي الجمهورية.
وخاض الانتخابات 446 مرشحا بينهم 74 مرشحا عن الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم ونحو 15 مرشحا عن جماعة الإخوان المسلمين أقوى الجماعات السياسية المصرية المعارضة ، وباقي المرشحين مستقلون وحزبيون.

شهيد الطوارئ

8 يونيو / حزيران .. قتل الشاب السكندري خالد سعيد "شهيد الطوارئ" لدى إلقاء القبض عليه من داخل أحد الكازينوهات بمنطقة سيدي جابر على أيدي شرطيين قاما بتوقيفه، خصوصا بعد تضارب الروايات التي قدمتها الشرطة التي قالت في بداية الحادثة أنه فر مذعورا من المخبرين فصدمته سيارة.
وفي رواية أخرى قال بيان وزارة الداخلية أن الشاب القتيل قام بابتلاع لفافة من مخدر البانجو فأصيب باسفكسيا الاختناق.
في حين أكد شهود العيان ، أن الضحية تعرض لضرب مبرح داخل الكازينو وحين اعترض صاحب المحل بسبب ذعر الزبائن اقتاده الشرطيان إلى مدخل عمارة ملاصقة للمقهى وأخذوا يرطمون رأسه بطريقة وحشية في "الحيطة".

[url=http://www.dawshagya.com][/url]
لقاء حار بين مبارك وبوتفليقة


زيارة مبارك للجزائر



4 يوليو / تموز .. وصل الرئيس المصري حسني مبارك إلى الجزائر في أول زيارة له منذ الأزمة التي حدثت بين البلدين، لتقديم واجب العزاء للرئيس عبدالعزيز بوتفليقة في وفاة شقيقه الدكتور مصطفى بوتفليقة ، وتم رفع الأعلام المصرية في مداخل العاصمة إلى جانب أعلام جزائرية ، وذلك فيما اعتبر ضربة موجعة لمثيري الفتنة الكروية بين البلدينفيما .

مذبحة "المقاولون العرب"



6 يوليو / تموز .. لقى 6 أشخاص وإصابة 6 آخرين بعد ان قام سائق اتوبيس تابع لشركة المقاولون العرب بإطلاق النيران على الموظفين خلال توصيله لهم إلى مقر عملهم بالشركة ، وذلك بعد ان توقف فجأة وأطلق أعيرة نارية من سلاح آلي كان بحوزته على بعض العاملين مستقلي الأتوبيس .

زهرة الخشخاش



21 أغسطس / آب .. تم سرقة لوحة زهرة الخشخاش لفان جوخ من متحف محمد محمود خليل التي كانت موجودة حتى صباح هذا اليوم ولكن الموظفين لاحظوا فقدانها عند الإغلاق بعد الظهر ولجأ اللصوص إلى استخدام مشرط لقطع اللوحة من الإطار المحيط بها .
وأعلن النائب العام المستشار عبد المجيد محمود أن ضعف الإجراءات الأمنية يقف وراء سرقة اللوحة من المتحف .

البدوي والدستور

23 أغسطس / آب .. نجح رجل الأعمال المصري رئيس حزب "الوفد" المعارض السيد البدوي في توسيع إمبراطوريته الإعلامية بشرائه صحيفة "الدستور" ، والتي تصنف على انها من أشرس صحف المعارضة في
مصر ، ودفع البدوي 16 مليون جنيه ثمناً للاستحواذ على "الدستور" بعدديْها اليومي والأسبوعي، لكن الاتفاق تضمن حينها الإبقاء على السياسة التحريرية للصحيفة، وكذلك الطاقم التحريري .

الضبعة .. أول محطة نووية

25 أغسطس/ آب .. حسم الرئيس حسنى مبارك الجدل بشأن موقع الضبعة، حيث قرر أن تكون الضبعة موقعا لأول محطة كهرباء تعمل بالطاقة النووية في مصر ، وذلك بعد ان أكد حسن يونس وزير الكهرباء صراحة أن موقع الضبعة هو الأفضل في مصر لبناء محطات نووية، طبقا للدراسة التي قام بها الاستشارى العالمى بالبرنامج النووي المصري.

استقالة وزير الاستثمار

25 سبتمبر / ايلول .. قبل الرئيس المصري حسني مبارك الاستقالة التي تقدم بها الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار من منصبه وذلك لتعيينه مديرا بالبنك الدولي بواشنطن.
ويشرف الوزير من خلال منصبه الرفيع هذا على ملفات عدة من بينها متابعة القطاعات المالية وتنمية القطاع الخاص ودفع مشروعات التنمية ومكافحة الفقر وتعزيز ومتابعة برامج التنمية الاقتصادية والتنمية البشرية.

نجاة طلعت مصطفى من الإعدام


[url=http://www.dawshagya.com][/url]
طلعت مصطفي ينجو من الاعدام


28 سبتمبر / ايلول .. في خطوة مفاجأة تم تخفيف العقوبة الصادرة بحق رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى من الإعدام إلى السجن 15 عاماً ، حيث فاجأت محكمة جنايات القاهرة الجميع وأصدرت حكما بالسجن 15 عاما على هشام طلعت مصطفى في قضية مقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم، فيما حكمت بالسجن المؤبد 25 عاما على المتهم الثاني محسن السكري ضابط الشرطة السابق .

بطلان "مدينتي"

14 سبتمبر / ايلول .. المحكمة الإدارية العليا في مصر تصدر حكما نهائيا ببطلان عقد "مدينتي" الموقع من وزير الإسكان السابق محمد ابراهيم سليمان والقاضي بتخصيص مساحة 20 كيلومترا لرجل الأعمال هشام طلعت لإنشاء مشروع المدينة.
ورفضت المحكمة الطعنين المقدمين من وزارة الإسكان ومجموعه "طلعت مصطفي" علي حكم محكمة القضاء الإداري ببطلان العقد المبرم بين المجموعة العقارية ووزارة الإسكان.

عيسى والإقالة
4 أكتوبر / تشرين الأول .. في قرار مفاجئ، تمت إقالة إبراهيم عيسى من رئاسة تحرير صحيفة الدستور "المصرية" المعارضة ، وذلك بقرار من رئيس مجلس إدارة الصحيفة الدكتور السيد البدوي شحاتة والرئيس التنفيذي لمجلس الإدارة رضا إدوارد.
وأكد عيسى أن رغبته في نقل مقال للدكتور محمد البراد عي كان وراء القرار المفاجئ بالاطاحة به من رئاسة التحرير .

سفير اسرائيلي جديد
10 أكتوبر / تشرين الأول .. قررت لجنة التعيينات العليا التابعة لوزارة الخارجية الاسرائيلية تعيين سفيرا جديدا لإسرائيل في مصر بدلا من السفير الاسرائيلى الحالى يتسحاق ليفانون.
واختارت يعقوب أميتاى الذى يشغل منصب نائب رئيس مركز الأبحاث السياسية في الوزارة، ويأتي تعين يعقوب اميتاى سفير جديد لإسرائيل في مصر، بعد حالة الجدل والرفض التي اثارها سفير إسرائيل الحالى يتسحاق ليفانون بمجرد وصوله إلى مصر نظرا لكونه نجل الجاسوسة الاسرائيلية السابقة شولا كوهين التي حكم عليها بالإعدام في لبنان عام 1961 بتهمة التجسس طوال 14 عاما لصالح إسرائيل.

رحيل كمال الشاذلي

16 نوفمبر / تشرين الثاني .. توفي المشرف العام على المجالس القومية المتخصصة وعضو مجلس الشعب كمال الشاذلي عن عمر يناهز 76 عاما بعد صراع طويل مع المرض ، فيما تقدم الرئيس حسني مبارك مشيعي الجثمان في مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر.

سياج على حدود مصر

21 نوفمبر / تشرين الثاني .. بدأت حكومة الاحتلال الإسرائيلي بناء سياجا حدوديا مكهربا على حدودها مع مصر بزعم وقف تسلل الأفارقة إلى حدودها.
وأعلنت إسرائيل أن المرحلة الأولى السياج ستكون في المنطقة الجنوبية، بحيث تبدأ من مدينة إيلات جنوب إسرائيل على طول 60 كيلومترا شمالا، وسيتم الانتهاء منها عام 2013.
[url=http://www.dawshagya.com][/url]


أحداث العمرانية

24 نوفمبر / تشرين الثاني .. اندلعت مواجهات بين عشرات المسيحيين وقوات الأمن احتجاجا على وقف العمل في بناء كنيسة بمنطقة العمرانية بمحافظ الجيزة ، عندما احتشد قرابة 600 شخص من المسيحيين أمام مبني لكنيسة جديدة تم إيقافه بسبب ترخيصه على أنه مبنى خدمات وليس كنيسة، وحاول المتظاهرون فرض الأمر الواقع على الجهات المعنية واستكمال عمليات البناء بالقوة وقاموا بتصعيد تحركهم حيث تسلقت أعداد كبيرة منهم مبنى الخدمات وأقدموا على قصف القوات الأمنية بالحجارة وزجاجات معبأة بمواد المولوتوف الحارقة، وقد لقى شخصان مصرعهما وسقوط إصابات من الجانبين.

أكبر برلمان في تاريخ مصر


[url=http://www.dawshagya.com][/url]

[url=http://www.dawshagya.com][/url]
انتخابات مجلس الشعب




28 نوفمبر / تشرين الثاني .. انطلقت انتخابات مجلس الشعب ، وبدأت لجان الاقتراع‏‏ في استقبال الملايين من الناخبين في ‏29‏ محافظة‏ ، لانتخاب أعضاء البرلمان الجديد البالغ عددهم ‏508‏ أعضاء ، وشهدت الانتخابات وقوع أعمال عنف وشكاوى بحدوث بلطجة في أنحاء متفرقة من محافظات مصر، وفي 5 ديسمبر تمت انتخابات الإعادة .
وقد صدرت أحكام قضائية ببطلان الانتخابات ولكن المجلس انعقد بغالبية عظمى من الحزب الوطني وقلة نادرة من رموز المعارضة الذين انشقوا عن أحزابهم .


القرش المفترس
30 نوفمبر .. في واقعة نادرة وغريبة‏,‏ تعد الأولي من نوعها بمدينة شرم الشيخ‏,‏ هاجمت سمكة قرش أربعة سائحين‏:3‏ روس وأوكراني في أثناء ممارستهم السباحة بشواطئ أحد الفنادق بشرم الشيخ‏ مما أدى إلى إصابتهم بإصابات بالغة‏ ، وفي 5 ديسمبر لقيت سائحة ألمانية مصرعها ، إثر مهاجمة قرش مفترس لها في منطقة ميديل جاردن، المقابلة لفندق ريجينسي

لقيت السائحة الألمانية ريتان تسكري (70 عاماً) مصرعها بعد أن هاجمها القرش في شاطئ بشرم الشيخ وتسبب هجوم "القرش " في بتر ذراع سائحة روسية وقدمَ سائحة روسية ثانية كما أحدث إصابات بليغة لدى سائح أوكراني وآخر روسي .


[url=http://www.dawshagya.com][/url]




الجاسوس

كشفت الأجهزة الأمنية المصرية عن قضية تجسس جديدة لصالح اسرائيل وكان المتهم الأول هو طارق عبد الرازق لضلوعه في تقديم معلومات خطيرة لعضو في جهاز الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد" مقابل مبالغ مالية كبيرة.
وكشف "عبد الرزاق" في اعترافاته عن وجود شبكات تجسس لصالح "الموساد" في سوريا ولبنان ، ما دعا المسئولين في مصر إلى إبلاغ البلدين بتلك المعلومات وتفكيك الشبكات.
واعترف المتهم أن ضابطي "الموساد" اللذين كانا على اتصال به طلبا منه دخول سوريا عدة مرات تحت اسم مستعار وبجواز سفر مصري بزعم استيراد منتجات سورية غير أن الغرض الاساسي كان تسليم أموالاً لمسئول يعمل بجهاز حساس .



حوادث القتل

وتعد قضية قتل المذيع ايهاب صلاح لزوجته من القضايا التى شغلت الرأى العام لفترة طويلة وصدر حكم بمعاقبته بالسجن لمدة 15 عاماً لقتل زوجته ماجدة كمال بإطلاق الرصاص عليها في مسكنهما بالهرم ،وقد أخذت المحكمة بعين الاعتبار ظروف الواقعة وحالة الاستفزاز التي أحدثتها المجني عليها له بسبه وصفعه علي وجهه.

خالد سعيد

وكان حادث مقتل خالد سعيد الذى لقى مصرعه فى قسم الشرطة مثار اهتمام الجماهير ،وتنظر محكمة جنايات الإسكندرية قضية محاكمة الشرطيين المتهمين بقتله ،وقد أكد الطب الشرعى أن سبب الوفاة الاختناق الناتج من انسداد المسالك الهوائية بالجسم الغريب الذي وجد "محشوراً" بأعلى المخرج الهوائي للمتوفى.


مذبحة المقاولون العرب

وشكل حادث حافلة «شركة المقاولون العرب» الشغل الشاغل لكثير من المصريين حين أطلق سائق الحافلة النار ،فقتل ستة ركاب من العاملين بالشركة وقال إنه كان يقصد تهديد من يسيئون له، لكن الموضوع خرج من يديه ، ولا يعرف كيف حدث كل هذا وإنه كان يحمل السلاح للدفاع عن نفسه ضد تهديدات من آخرين سبق وأبلغ عنهم الشرطة لأنهم يعملون في تنقيب الآثار بالمخالفة للقانون.

قتلى الانتخابات

وأشهر الحوادث التى نجم عنها وفيات ،مقتل 4 أشخاص فى الجولة الأولى لانتخابات مجلس الشعب بسبب وقوع أعمال عنف ببعض الدوائر الساخنة .
وشهدت دائرة "عين شمس والمطرية" بمحافظة القاهرة، مقتل ابن أحد المرشحين، بطعنات قاتلة خلال مشادة بين أنصار والده وأنصار مرشحين آخرين ، كما توفي رجل آخر يبلغ من العمر 55 عاماً، أثناء تواجده بإحدى اللجان الانتخابية لإصابته بـ"أزمة قلبية ،وتوفيت إحدى مندوبات بالإسكندرية لاصابتها بغيبوبة سكر.


أحداث العمرانية

وفى منطقة الطالبية بالهرم لقى شاب قبطى مصرعه بعد مصادمات بين الشرطة وعدد كبير من الأقباط ،أسفرت عن مقتل نادر جرجس (19 سنة) بطلق خرطوش بقدمه اليمنى، بالإضافة إلى إصابة 25 مدنياً و15 مجنداً و 6 ضباط ولواءات بكدمات وجروح متفرقة بالجسم فى نوفمبر ، أمام مبنى مجمع الخدمات التابع لمطرانية الجيزة .


انهيار المبانى

لقى 26 مصرعهم تحت أنقاض مصنع الملابس فى الاسكندرية المكون من 5 طوابق فيما قال محافظ الاسكندرية إنه يعتقد أن الأسمنت المغشوش سبب انهيار المنزل وتم حبس مالكى المصنع واجراء التحقيقات في ملابسات الحادث مع كل المسئولين بالحي ومسئولي التشغيل ومالكي المصنع والمسئولين عن إدارته و عن متابعة الأمن الصناعي والتأمينات.
كما لقى 6 أشخاص مصرعهم من أسرة واحدة بعد انهيار منزلهم فى محافظة سوهاج .


ضحايا حوادث الطرق



[url=http://www.dawshagya.com][/url]

وكان حادث الدائرى الذى راح ضحيته 12 شخصاً الأسوأ وقضت محكمة جنح الوراق بمعاقبة طالب الجامعة الامريكية بتهمة التسبب في مصرع وإصابة 17 شخصا بسيارته عن طريق الخطأ أعلى الطريق الدائرى بالوراق، بالحبس 4 سنوات مع الشغل والنفاذ وغرامة 100 جنيه، وإحاله الدعاوى المدنية للمحاكم المدنية المختصة.
وفى ديسمبر لقي ثمانية أمريكيين حتفهم وأصيب 21 آخرون بالإضافة إلى إصابة مصريين اثنين في جنوب مدينة أسوان بعد تصادم بين الأتوبيس سياحي وسيارة نقل أسوان محملة بالرمال حيث ضم الفوج السياحي 116 سائحا من مدينة أسوان لزيارة معبد أبو سمبل .
ويأتى مصرع "محمد ناصر عبد الرءوف" (7 سنوات) فى مدرسة بالاسكندرية كصورة من الاهمال وهو تلميذ فى الصف الثانى الابتدائى بمدرسة الزهراء الخاصة لغات بمنطقة "شوتس" بالإسكندرية بعد أن أصابه سائق أتوبيس مدرسته عقب دخول الأخير بسيارته فناء المدرسة ليصطدم فى طريقة بالطفل الذى لقى مصرعه على الفور.

قتلى مصريين بالخارج

ويعد حادث مقتل المواطن المصري محمد سليم مسلم ببلدة "كترمايا" باقليم الخروب جنوبي بيروت من أسوأ حوادث قتل المصريين بالخارج حيث قتل الشاب محمد مسلم (38 عاما) والمتهم بقتل 4 أشخاص من أسرة واحدة ،على يد مئات اللبنانيين بقرية "كترمايا"، اضافة الى التمثيل بجثته في ساحة القرية في 29 أبريل.
وفى ميلانو قتل الشاب المصري حامد محمود الفايد19 عاما على يد مجموعة مهاجرين من أمريكا الجنوبية ،وجهوا له عدة طعنات حتى الموت بعد مواجهة على متن حافلة.

عام انتحار المصريين

وأسوأ حوادث الانتحارعندما شنق عمرو 31عاما نفسه عن طريق ربط عنقه بحبل وتعليق نفسه بسور كوبرى قصر النيل ليتدلى منه منتحرا،وقد قرر التخلص من حياته بعد أن عجز عن تدبير نفقات زواجه من حبيبته التى ترك لها خطابا فى موقع الحادث ، وعثر رجال الإنقاذ على خطاب تركه الشاب أعلى الكوبرى لحبيبته "منى" يفيد أنه قرر الانتحار بعدما عجز عن الزواج بها، بسبب ضيق حالته المادية ومروره بحالة نفسية سيئة .

أمهات قتلت أطفالها


وشهد عام 2010 أكثر من حادث قتل للأبناء على يد الأم أشهرها ما حدث بالفيوم حيث ألقت أم بطفلها الرضيع الذى لم يتجاوز عمره عاما على الأرض، وكررت ذلك عدة مرات، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، وذلك انتقاما من والده الذى يبلغ عمره 70 عاما بسبب الخلافات الأسرية.
وتخلصت ربة منزل من طفلها الرضيع حين أمسكت برأسه وهشمته برطمه فى الحائط عدة مرات لأن والده رفض الاعتراف به.


مركز المعلومات بمجلس الوزراء يرصد أهم أحداث 2010
[url=http://www.dawshagya.com][/url]الخميس 30 ديسمبر 2010, 3:12 pm

[url=http://www.dawshagya.com][/url]


مركز المعلومات بمجلس الوزراء يرصد أهم أحداث 2010: قضية "جيزى" وفشل
صفقة "عمر أفندى" الأهم اقتصادياً.. وفوز "اليوم السابع " بـ"الفوربس"
والقرصنة عليه.. وإقالة عيسى من الدستور الأهم إعلامياً



العديد من الأحداث والقضايا الهامة حملها عام 2010 الذى نودعه خلال ساعات،
حصاد العام لأهم الأحداث الاقتصادية والسياسية والاجتماعية تصدرتها
الانتخابات التشريعية بكل ما حملته من الجدل واتهامات التزوير، وهو ما جاء
على رأس أحداث التقرير السنوى لمركز معلومات مجلس الوزراء لأحداث العام.

التقرير اعتبر فوز حصول "اليوم السابع" على جائزة مجلة "فوربس الشرق
الأوسط" كأقوى صحيفة انتشاراً على الإنترنت فى العامل العربى، و"الأهرام"
على المركز الـ20، و"المصرى اليوم" على المركز 26، من أهم الأحداث
الثقافية خلال العام.

ولم يكن هذا الحدث هو الوحيد بالنسبة لـ"اليوم السابع"، حيث اعتبر التقرير
أحداث القرصنة على الموقع بسبب نشر رواية "محاكمة النبى محمد" من ضمن
الأحداث الهامة أيضا فى 2010.

وحظيت الصحف والوسائل الإعلانية بنسبة كبيرة من الأهمية التى أشار لها
التقرير، حيث ضمت العديد من الأحداث التى كانت مثار الجدل، وعلى رأسها
إقالة الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى من جريدة الدستور وما أعقبه من اعتصام
لمحررى الجريدة، واستقالة عبد الله السناوى من رئاسة تحرير جريدة العربى
الناصرى.

وحظيت القضية الشهيرة التى اتهم فيها وزير المالية الكاتب الصحفى وائل
الإبراشى بتحريض المواطنين على عدم تنفيذ بنود قانون الضريبة العقارية
باهتمام التقرير، بالإضافة إلى فسخ مدينة الإنتاج الإعلامى لعقد شبكة
"أوربيت
فى سبتمبر الماضى.

وكان لرجال الأعمال نصيب أيضا من أهم أحداث العام على المستويين الاقتصادى
والسياسى والاجتماعى، حيث خيمت قضية النزاع الدولى بين شركة جيزى المملوكة
لأوراسكوم وبين حكومة الجزائر على أهم أحداث العام الاقتصادية، فى حين كان
بطل الحوادث لهذا العام هو هشام طلعت مصطفى الذى أعيدت محاكمته فى قضية
المطربة سوزان تميم هذا العام.

ولم يكن فشل صفقة عمر أفندى ببعيدة عن أهم الأحداث الاقتصادية خلال العام
وما تضمنته من مشكلات وصلت إلى بلاغ للنائب العام، وتضمنت أيضا استقالة
الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار لتولى منصب مدير بالبنك الدولى،
وتولى وزير التجارة مهام عمله.

وأشار التقرير إلى عدد من الأحداث الاقتصادية الأخرى التى تصدرتها تعيين
خالد سرى صيام رئيسا للبورصة فى يوليو الماضى، وطرح رخص جديدة لإنتاج 3
ملايين طن حديد، بجانب الاتفاق المصرى الأمريكى الذى تم توقيعه مؤخرا
لتبادل المعلومات الجمركية وتأمين الحاويات، واستثناء السكر من الغطاء
النقدى بعد ارتفاع الأسعار لتسهيل عمليات الاستيراد.

واعتبر التقرير إقالة أشرف العربى، رئيس مصلحة الضرائب، فى فبراير من أهم
أحداث العام الاقتصادية أيضا، بجانب عودة العمل بالضريبة القديمة للشاحنات
الثقيلة، مشيرا إلى أهمية بحث قانون موحد للتصرف فى أراضى الدولة.

وجاء جنون الطماطم أيضا على رأس أحداث العام، حيث شهدت ارتفاعا كبيرا فى
أسعارها وصل إلى 10 جنيهات للكيلو.

وعن أهم أحداث العام الاجتماعية، اعتبر التقرير ولادة فريدة جمال مبارك
حفيدة الرئيس فى 24 مارس الماضى، من أهم أحداث العام، وأشار التقرير إلى
الأزمة الإعلامية الدولية والمحلية التى أثارتها الصورة المعدلة للرئيس
مبارك فى صحيفة الأهرام، بقمة شرم الشيخ فى إطار الجولة الثانية من
المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين أظهرت الرئيس مبارك
يتقدم أوباما والعاهل الأردنى ونتانياهو وأبو مازن، على عكس الواقع.

واهتم التقرير بقرار مجلس القضاء بمنع نقل وقائع المحاكمات إعلاميا فى
أكتوبر الماضى، والذى مثل ضربة إعلامية للعديد من الصحف ووسائل الإعلام،
لافتا أيضا إلى أهمية تأكيد المحكمة الدستورية حق تعيين المرأة قاضية بمجلس
الدولة فى مارس الماضى.

وشكلت قضية الحد الأدنى للأجور محورا هاما فى التقرير ضمن أهم أحداث العام،
حيث حدده المجلس القومى للأجور بـ 400 جنيه شهريا، وهو ما أعقب مطالبات
العمال بضرورة وضع حد أدنى للأجور، وتلاه أيضا عدد من المظاهرات التى تطالب
بزيادته.

وعن أهم القرارات الجمهورية الصادرة عام 2010 أشار التقرير إلى القرار
الجمهورى بتعيين الدكتور أحمد الطيب شيخا للأزهر فى مارس الماضى، والقرار
الجمهورى بمد حالة الطوارئ لمدة عامين فى نوفمبر الماضى لمواجهة أخطار
الإرهاب والمخدرات والذى أيده مجلس الشعب.

ومن أهم القرارات الجمهورية التى أوضحها التقرير أيضا هم قرار وهو إنشاء
مجلس أعلى للضرائب يتبع رئاسة الوزراء، ويكون مقره الرئيسى فى القاهرة،
ويختص بدراسة وثيقة حقوق دافعى الضرائب والقوانين واللوائح المنظمة لشئون
الضرائب واقتراح تعديلها والصادر فى 14 نوفمبر الماضى.

وحول أهم الأنشطة والتشريعات البرلمانية خلال العام أشار التقرير إلى قبول
استقالة إبراهيم سليمان من عضوية مجلس الشعب فى فبراير عن دائرة الجمالية،
وتلقى المجلس رسالة من وزير البترول بإلغاء قرار تعيينه رئيسا لمجلس إدارة
شركة الخدمات البترولية والبحرية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لاسترداد
المبالغ التى حصل عليها من الشركة.

واهتم التقرير بالتصريحات المثيرة لنائب الحزب الوطنى نشأت القصاص والتى
طالب فيها بإطلاق النار على المتظاهرين، إلى جانب اهتمامه أيضا بموافقة
مجلس الشعب على مد حالة الطوارئ عامين وقصرها على جرائم الإرهاب والمخدرات
فى مايو الماضى.

وجاءت الموافقة على قانون الدوائر الانتخابية وتصحيح بعض الدوائر فى ضوء
إنشاء 3 محافظات جديدة وتخصيص دوائر انتخابية للمرأة، وموافقة مجلس الشعب
على رفع الحصانة عن نواب قرارات العلاج على نفقة الدولة فى سبتمبر الماضى
ضمن أهم أحداث العام البرلمانية.

ولم تكن الأحداث السياسية بعدد من الأحزاب والجماعات السياسية بعيدة عن
اهتمام التقرير، حيث اعتبر استقالة محمد حبيب، النائب الأول فى جماعة
الإخوان المسلمين من مجلس شورى الجماعة، وتعيين محمد بديع مرشد الإخوان،
وإعلان البرادعى تأسيس الجمعية الوطنية للتغيير،ضمن أهم أحداث العام.

ولفت التقرير إلى تشكيل حكومة الظل بحزب الوفد فى نوفمبر الماضى، وما
استحدثته المعارضة بعد الانتخابات التشريعية بما يسمى "البرلمان الموازى"،
والذى شكله 118 مستقلاً سابقاً بالبرلمان، معلنين إعداد ملفات بوقائع
التزوير التى شابت انتخابات مجلس الشعب.

وأشار التقرير إلى قرار حزب الوفد وجماعة الإخوان بالانسحاب من انتخابات
الإعادة بمجلس الشعب، باعتباره ضمن أهم الأحداث السياسية خلال العام،
بالإضافة إلى فعاليات المؤتمر السنوى السابع للحزب الوطنى.

وبالنسبة لأهم الأحداث العربية والعالمية أشار التقرير إلى اعتراف البرازيل
والأرجنتين والإكوادور وبوليفيا بالدولة الفلسطينية طبقا لحدود 1967 فى
ديسمبر، وإشادة الجامعة العربية بهذا الاعتراف.

وفى إطار العلاقات المصرية الأفريقية، ألقى التقرير الضوء على مباحثات عدد
من وزراء الحكومة المصرية مع نظرائهم من الدول الإفريقية مثل جيبوتى
والنيجر، والقمة الأفريقية فى أديس أبابا، وبحث زراعة مساحات واسعة
بالأراضى الأوغندية بالقمح، وفوز البشير فى فرز أصوات السودانيين فى اقتراع
القاهرة، ومباحثات مياه النيل.

وأشار التقرير إلى الاستنكار المصرى لتصريحات رئيس الوزراء الأثيوبى حول
مياه النيل، والتى أشار فيها لاحتمال حدوث مواجهات عسكرية بين مصر وأثيوبيا
بشأن مياه النيل، وذلك فى نوفمبر الماضى، ولفت التقرير إلى رفض وزارة
الخارجية لتقرير الحريات الدينية الأمريكى فى نوفمبر الماضى، باعتباره ضمن
أحداث العام.

وجاءت قضايا البوشى، وأحداث نجع حمادى، وخلية الزيتون، وانهيار منازل
الدويقة، وحريق مصنع جهينة الذى تسبب فى خسائر 350 مليون جنيه فى إبريل
الماضى، وحريق سوق التونسى، ورفع اسم لكح من قوائم الممنوعين من السفر، ضمن
أهم القضايا التى شهدها عام 2010.

واهتم التقرير بعدد من الأحكام الهامة جاء على رأسها حكم الإدارية العليا
بالسماح بالزواج الثانى للأقباط فى مايو الماضى، وحكم القضاء الإدارى بحظر
النقاب بالامتحانات، وإسقاط الجنسية عن المتزوجين من إسرائيليات، والحكم
النهائى بإلغاء الحرس الجامعى فى أكتوبر الماضى، بجانب حكم الإدارية العليا
ببطلان الانتخابات فى 6 ديسمبر الماضى.

وأشار التقرير إلى القضية التى أثارت الرأى العام المحلى والدولى وهى الكشف
عن تورط شركة مرسيدس فى تقديم رشاوى لمسئول مصرى كبير فى يونيو الماضى.

وألقى التقرير بظلاله على عدد من الحوادث الثقافية الهامة وعلى رأسها سرقة
لوحة زهرة الخشخاش فى أغسطس، والحادث الأخير وهو سرقة منبر قانيباى الرماح
قبل أيام قليلة من انقضاء العام.

واهتم التقرير بحكم المحكمة بالسجن 15 عاما فى قضية المذيع إيهاب صلاح قاتل
زوجته، وأشار أيضا إلى إلزام الحكومة بطرح أرض مدينتى فى المزاد العلنى.

وكان لهجوم أسماك القرش على السائحين فى شرم شيخ، نصيب من اهتمام التقرير
بأهم أحداث العام التى أثرت على القطاع السياحى.

واختتم العام أحد أشهر وأهم وأخطر القضايا على الساحة السياسية الدولية
والمحلية وهى إحالة 3 متهمين بينهم إسرائيليان بتهمة التخابر لصالح إسرائيل
فى 20 ديسمبر الجارى.


وعلى الصعيد الرياضى سلط التقرير الضوء على تغريم مصر 100 ألف فرنك ونقل
مباراتين، بسبب أحداث مباراة الجزائر، وتصدرت الأحداث الرياضية فوز مصر
بكأس الأمم الأفريقية للمرة الثالثة على التوالى والسابعة فى تاريخها
بانجولا فى فبراير الماضى.

وأشار التقرير إلى تكريم محمد ناجى جدو بلندن فى مارس الماضى، تقديرا لدوره
فى بطولة الأمم الأفريقية.و اعتبر التقرير منع الكابتن أحمد شوبير من
الظهور فى التليفزيون المصرى 21 مايو، ضمن الأحداث الرياضية الهامة خلال
العام.

وأشار أيضا على وفاة الإخطبوط الشهير بول الذى استطاع التنبؤ بنتائج عدد من
مباريات كأس العام دون خطأ، مما أثار اهتمام العالم.


[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهم الاحداث المهمة التي حدثت فى مصر والعالم ب 2010
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات اغنية مش سهل حماقي 2010
» تصحيح مادة الرياضيات بكالوريا 2010 شعبة علوم تجريبية
» وزارة التربية تستعد لترقية الأساتذة حاملي الشهادات العليا في غشت 2010
» ترقيات 2010
» افضل احذية للرجال 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: الثقافة والفنون-
انتقل الى: